من أسرار عصا الواس (رمز ست)

من أسرار عصا الواس (رمز ست)
من أسرار عصا الواس (رمز ست)
من أسرار عصا الواس (رمز ست) :-
عصا الواس كانت تعرف فى مصر القديمة باسم "مفتاح النيل" ووجدت فى مجموعة توت عنخ آمون وسط صولجاناته و هى بصورتها الطبيعية , عبارة عن فرع من شجرة مغطى بطبقة من الذهب .
و هذا الرمز من رموز الحضارة المصرية هو بالفعل فرع شجرة تم قطعه مع جزء من الجذع الذى ينبثق منه , و فى نفس الوقت ينبثق من ذلك الفرع فرع آخر أصغر منه .
لقد عرف قدماء المصريين كيف يختارون رموزهم .
كانت عصا الواس تظهر دائما فى أيدي النترو و لعبت دورا مهما فى النقوش المصرية القديمة .
فعصا الواس ترمز الى فرع "حى" من شجرة يقوم هذا الفرع بنقل العصارة النباتية التى تحمل الغذاء و طاقة الحياه من الجذر ثم الى الجذع ثم تقوم الأفرع بنقلها للأوراق و الثمار .
و هذه العصارة النباتية تسير فى طريق واحد فقط , هو الصعود , و يقوم الفرع بفصلها و تقسيمها الى الأفرع الأصغر التى تنبثق منه .
و هذ هو السبب فى اختيار فرع الشجرة ليكون شكلا لعصا الواس .
ففى الأسطورة المصرية القديمة نجد "ست" (الذى ارتبط بعصا الواس) هو القوة الكونية التى تقوم بفعل "الفصل و التقسيم" فهو الذى قتل اخوه أوزير ثم قام بتقطيع جثته الى 14 جزء .
و هذا الجزء من الأسطورة يتحدث عن أحد القوانين التى نشأ بها الكون و التى أدت الى ظهور مبدأ الانقسامية (duality/polarity) فى الكون , و الذى يبدو فى الظاهر و كأنه شر و لكنه فى النهاية أحد القوانين التى تخدم منظومة الخلق .
فالعصارة النباتية بعد أن كانت تسير فى تيار واحد من الجذر الى الجذع أصبح تنقسم من فرع الى فرع آخر أصغر , و لكن هذا الانقسام هو الذى يغذى الأوراق و ينتج الثمار التى تحمل بداخلها بذور حياه جديد لتستمر دورة الخلق اللانهائية .
---------------------------------------------------------------------
مقتطف من كتاب (Sacred Science) للعالم الفرنسى ٍ Schwaller De Lubicz

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق